کد مطلب:99392 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:145

خطبه 208-گله از قریش











[صفحه 109]

قال الرضی رحمه الله: و قد مضی هذا الكلام فی اثناء خطبه متقدمه، الا انی ذكرته هاهنا لاختلاف الروایتین. الشرح: العدوی: طلبك الی وال لیعدیك علی من ظلمك، ای ینتقم لك منه، یقال: استعدیت الامیر علی فلان فاعدانی، ای استعنت به علیه فاعاننی. و قطعوا رحمی: و قطعوا قرابتی، ای اجرونی مجری الاجانب و یجوز ان یرید انهم عدونی كالاجنبی من رسول الله (ص). و یجوز ان یرید انهم جعلونی كالاجنبی منهم، لاینصرونه، و لایقومون بامره. و اكفئوا انائی: قلبوه و كبوه، و حذف الهمزه من اول الكلمه افصح و اكثر و قد روی كذلك، و یقال لمن قد اضیعت حقوقه: قد اكفا انائه، تشبیها باضاعه اللبن من الاناء. و قد اختلفت الروایه فی قوله: (الا ان فی الحق ان تاخذه)، فرواها قوم بالنون، و قوم بالتاء. و قال الراوندی: انها فی خط الرضی بالتاء. و معنی ذلك انك ان ولیت انت كانت ولایتك حقا، و ان ولی غیرك كانت ولایته حقا، علی مذهب اهل الاجتهاد. و من رواها بالنون، فالمعنی ظاهر. و الرافد: المعین. و الذاب: الناصر. و ضننت بهم: بخلت بهم. و اغضیت علی كذا: صبرت. و جرعت بالكسر. و الشجا: ما یعترض فی الحلق. و الوخز: الطعن الخفیف، و روی (من خز الشفار) و الخز: الق

طع. و الشفار: جمع شفره، و هی حد السیف و السكین. و اعلم ان هذا الكلام قد نقل عن امیرالمومنین (ع) ما یناسبه، و یجری مجراه، و لم یورخ الوقت الذی قاله فیه، و لا الحال التی عناها به، و اصحابنا یحملون ذلك علی انه (ع) قاله عقیب الشوری و بیعه عثمان، فانه لیس یرتاب احد من اصحابنا علی انه تظلم و تالم حینئذ. و یكره اكثر اصحابنا حمل امثال هذا الكلام علی التالم من یوم السقیفه. و لقائل ان یقول لهم: اتقولون ان بیعه عثمان لم تكن صحیحه؟ فیقولون: لا، فیقال لهم: فعلی ما ذا تحملون كلامه (ع)، مع تعظیمكم له و تصدیقكم لاقواله؟ فیقولون: نحمل ذلك علی تالمه و تظلمه منهم اذا تركوا الاولی و الافضل. فیقال لهم: فلا تكرهوا قول من یقول من الشیعه و غیرهم: ان هذا الكلام و امثاله صدر عنه عقیب السقیفه، و حملوه علی انه تالم و تظلم من كونهم تركوا الاولی و الافضل، فانكم لستم تنكرون انه كان الافضل و الاحق بالامر، بل تعترفون بذلك، و تقولون: ساغت امامه غیره، و صحت لمانع كان فیه (ع): و هو ما غلب علی ظنون العاقدین للامر من ان العرب لا تطیعه، فانه یخاف من فتنه عظیمه تحدث ان ولی الخلافه لاسباب یذكرونها، و یعدونها، و قد روی كثیر من المحدثین انه عقیب یوم

السقیفه تالم و تظلم، و استنجد و استصرخ، حیث ساموه الحضور و البیعه، و انه قال و هو یشیر الی القبر: (یا بن ام ان القوم استضعفونی و كادوا یقتلوننی) و انه قال: وا جعفراه! و لا جعفر لی الیوم! وا حمزتاه و لا حمزه لی الیوم! و قد ذكرنا من هذا المعنی جمله صالحه فیما تقدم، و كل ذلك محمول عندنا علی انه طلب الامر من جهه الفضل و القرابه، و لیس بدال عندنا علی وجود النص، لانه لو كان هناك نص لكان اقل كلفه و اسهل طریقا، و ایسر لما یرید تناولا ان یقول: یا هولاء ان العهد لم یطل، و ان رسول الله (ص) امركم بطاعتی، و استخلفنی علیكم بعده، و لم یقع منه (ع) بعد ما علمتموه و نص ینسخ ذلك، و لایرفعه، فما الموجب لتركی، و العدول عنی! فان قالت الامامیه: كان یخاف القتل لو ذكر ذلك، فقیل لهم: فهلا یخاف القتل و هو یعتل و یدفع لیبایع، و هو یمتنع، و یستصرخ تاره بقبر رسول الله (ص)، و تاره بعمه حمزه و اخیه جعفر- و هما میتان- و تاره بالانصار، و تاره ببنی عبدمناف، و یجمع الجموع فی داره، و یبث الرسل و الدعاه لیلا و نهارا الی الناس، یذكرهم فضله و قرابته، و یقول للمهاجرین: خصمتم الانصار بكونكم اقرب الی رسول الله (ص)، و انا اخصمكم بما خصمتم به الانصار،

لان القرابه ان كانت هی المعتبره، فانا اقرب منكم. و هلا خاف من هذا الامتناع، و من هذا الاحتجاج، و من الخلوه فی داره باصحابه، و من تنفیر الناس عن البیعه التی عقدت حینئذ لمن عقدت له! و كل هذا اذا تامله المنصف علم ان الشیعه اصابت فی امر، و اخطات فی امر، اما الامر الذی اصابت فیه فقولها: انه امتنع و تلكا، و اراد الامر لنفسه، و اما الامر الذی اخطات فیه، فقولها: انه كان منصوصا علیه نصا جلیا بالخلافه، تعلمه الصحابه كلها او اكثرها، و ان ذلك النص خولف طلبا للرئاسه الدنیویه، و ایثارا للعاجله. و ان حال المخالفین للنص لاتعدو احد امرین: اما الكفر او الفسق، فان قرائن الاحوال و اماراتها لاتدل علی ذلك، و انما تدل و تشهد بخلافه، و هذا یقتضی ان امیرالمومنین (ع) كان فی مبدا الامر یظن ان العقد لغیره كان عن غیر نظر فی المصلحه، و انه لم یقصد به الا صرف الامر عنه، و الاستئثار علیه، فظهر منه ما ظهر من الامتناع و العقود فی بیته، الی ان صح عنده، و ثبت فی نفسه، انهم اصابوا فیما فعلوه، و انهم لم یمیلوا الی هوی، و لا ارادوا الدنیا، و انما فعلوا الاصلح فی ظنونهم، لانه رای من بغض الناس له، و انحرافهم عنه، و میلهم علیه، و ثوران الاحقاد التی ك

انت فی انفسهم، و احتدام النیران التی كانت فی قلوبهم، و تذكروا التراث التی وتراهم فیما قبل بها، و الدماء التی سفكها منهم، و ارقها. و تعلل طائفه اخری منهم للعدول عنه بصغر سنه، و استهجانهم تقدیم الشباب علی الكهول و الشیوخ. و تعلل طائفه اخری منهم بكراهیه الجمع بین النبوه و الخلافه فی بیت واحد، فیجفخون علی الناس كما قاله من قاله. و استصعاب قوم منهم شكیمته و خوفهم تعدیه و شدته، و علمهم بانه لا یداجی و لا یحابی، و لایراقب و لا یجامل فی الدین، و ان الخلافه. تحتاج الی من یجتهد برایه، و یعمل بموجب استصلاحه، و انحراف قوم آخرین عنه، للحسد الذی كان عندهم له فی حیاه رسول الله (ص)، لشده اختصاصه له، و تعظیمه ایاه، و ما قال فیه فاكثر من النصوص الداله علی رفعه شانه و علو مكانه، و ما اختص به من مصاهرته و اخوته، و نحو ذلك من احواله معه، و تنكر قوم آخرین له لنسبتهم الیه العجب و التیه، كما زعموا، و احتقاره العرب، و استصغاره الناس كما عددوه علیه، و ان كانوا عندنا كاذبین و لكنه قول قیل، و امر ذكر، و حال نسبت الیه، و اعانهم علیها ما كان یصدر عنه من اقوال توهم مثل هذا، نحو قوله: (فانا صنائع ربنا، و الناس بعد صنائع لنا)، و ما صح به عن

ده ان الامر لم یكن لیستقیم له یوما واحدا، و لاینتظم و لایستمر، و انه لو ولی الامر لفتقت العرب علیه فتقا یكون فیه استئصال شافه الاسلام و هدم اركانه، فاذعن بالبیعه، و جنح الی الطاعه و امسك عن طلب الامره، و ان كان علی مضض و رمض. و قد روی عنه (ع) ان فاطمه (ع) حرضته یوما علی النهوض و الوثوب فسمع صوت الموذن: (اشهد ان محمدا رسول الله)، فقال لها: ایسرك زوال هذا النداء من الارض! قالت: لا، قال: فانه ما اقول لك. و هذا المذهب هو اقصد المذاهب و اصحها، و الیه یذهب اصحابنا المتاخرون من البغدادیین، و به یقول. و اعلم ان حال علی (ع) فی هذا المعنی اشهر من ان یحتاج فی الدلاله علیها الی الاسهاب و الاطناب، فقد رایت انتقاض العرب علیه من اقطارها حین بویع بالخلافه بعد وفاه رسول الله (ص) بخمس و عشرین سنه، و فی دون هذه المده تنسی الاحقاد، و تموت التراث، و تبرد الاكباد الحامیه، و تسلو القلوب الواجده، و یعدم قرن من الناس، و یوجد قرن، و لایبقی من ارباب تلك الشحناء و البغضاء الا الاقل، فكانت حاله بعد هذه المده الطویله مع قریش كانها حاله لو افضت الخلافه الیه یوم وفاه ابن عمه (ص)، من اظهار ما فی النفوس، و هیجان ما فی القلوب، حتی ان الاخلاف

من قریش، و الاحداث و الفتیان الذین لم یشهدوا وقائعه و فتكاته فی اسلافهم و آبائهم، فعلوا به ما لو كانت الاسلاف احیاء لقصرت عن فعله، و تقاعست عن بلوغ شاوه، فكیف كانت تكون حاله لو جلس علی منبر الخلافه، و سیفه بعد یقطر دما من مهج العرب، لا سیما قریش الذین بهم كان ینبغی- لو دهمه خطب- ان یعتضد، و علیهم كان یجب ان یعتمد! اذن كانت تدرس اعلام المله و تنعفی رسوم الشریعه، و تعود الجاهلیه الجهلاء علی حالها، و یفسد ما اصلحه رسول الله (ص) فی ثلاث و عشرین سنه فی شهر واحد، فكان من عنایه الله تعالی بهذا الدین ان الهم الصحابه ما فعلوه، و الله متم نوره و لو كره المشركون. (فصل فی ان جعفرا و حمزه لو كان حیین لبایعا علیا) و سالت النقیب اباجعفر یحیی بن محمد بن ابی یزید رحمه الله، قلت له: اتقول: ان حمزه و جعفرا لو كانا حیین یوم مات رسول الله (ص)، اكانا یبایعانه بالخلافه؟ فقال: نعم، كانا اسرع الی بیعه من النار فی یبس العرفج. فقلت له: اظن ان جعفرا كان یبایعه و یتابعه، و ما اظن حمزه كذلك، و اراه جبارا، قوی النفس، شدید الشكیمه، ذاهبا بنفسه، شجاعا بهمه، و هو العم و الاعلی سنا، و آثاره فی الجهاد معروفه، و اظنه كان یطلب الخلافه لنفسه!

فقال: الامر فی اخلاقه و سجایاه كما ذكرت، و لكنه كان صاحب دین متین، و تصدیق خالص لرسول الله (ص)، و لو عاش لرای من احوال علی (ع) مع رسول الله (ص) ما یوجب ان یكسر له نخوته، و ان یقیم له صعره، و ان یقدمه علی نفسه، و ان یتوخی رضا الله و رضا رسوله فیه، و ان كان بخلاف ایثاره. ثم قال: این خلق حمزه السبعی من خلق علی الروحانی اللطیف، الذی جمع بینه و بین خلق حمزه، فانصفت بهما نفس واحده! و این هیولانیه نفس حمزه، و خلوها من العلوم من نفس علی القدسیه التی ادركت بالفطره لا بالقوه التعلیمیه ما لم تدركه نفوس مدققی الفلاسفه الالهیین! لو ان حمزه حیی حتی رای من علی ما رآه غیره، لكان اتبع له من ظله، و اطوع له من ابی ذر و المقداد! و اما قولك: هو و العم و الاعلی سنا، فقد كان العباس العم و الاعلی سنا، و قد عرفت ما بذله له و ندبه الیه، و كان ابوسفیان كالعم، و كان اعلی سنا، و قد عرفت ما عرضه علیه. ثم قال: ما زالت الاعمام تخدم ابناء الاخوه، و تكون اتباعا لهم، الست تری داود بن علی، و عبدالله بن علی، و صالح بن علی، و سلیمان بن علی، و عیسی بن علی، و اسماعیل ابن علی، و عبدالصمد بن علی خدموا ابن اخیهم- و هو عبدالله السفاح بن محمد بن علی- و

بایعوه و تابعوه، و كانوا امراء جیوشه و انصاره و اعوانه! الست تری حمزه و العباس اتبعا ابن اخیهما صلوات الله علیه، و اطاعاه و رضیا بریاسته، و صدقا دعوته! الست تعلم ان اباطالب كان رئیس بنی هاشم و شیخهم، و المطاع فیهم، و كان محمد رسول الله (ص) یتیمه و مكفوله، و جاریا مجری احد اولاده عنده، ثم خضع له، و اعترف بصدقه، و دان لامره، حتی مدحه بالشعر كما یمدح الادنی الاعلی فقال فیه: و ابیض یستسقی الغمام بوجهه ثمال الیتامی عصمه للارامل یطیف به الهلاك من آل هاشم فهم عنده فی نعمه و فواضل و ان سرا اختص به محمد (ص)، حتی اقام اباطالب- و حاله معه حاله- مقام المادح له لسر عظیم و خاصیه شریفه، و ان فی هذا لمعتبر عبره ان یكون هذا الانسان الفقیر الذی لا انصار له و لا اعوان معه، و لایستطیع الدفاع عن نفسه، فضلا عن ان یقهر غیره، تعمل دعوته و اقواله فی الانفس ما تعمله الخمر فی الابدان المعتدله المزاج، حتی تطیعه اعمامه و یعظمه مربیه و كافله، و من هو الی آخر عمره القیم بنفقته، و غذاء بدنه، و كسوه جسده، حتی یمدحه بالشعر كما یمدح الشعراء الملوك و الروساء! و هذا فی باب المعجزات عند المنصف اعظم من انشقاق القمر، و انقلاب العصا، و من اب

ناء القوم بما یاكلون و ما یدخرون فی بیوتهم. ثم قال رحمه الله: كیف قلت: اظن ان جعفرا كان یبایعه و یتابعه، و لااظن فی حمزه ذلك! ان كنت قلت ذلك لانه اخوه فانه اعلی منه سنا، هو اكبر من علی بعشر سنین، و قد كانت له خصائص و مناقب كثیره، و قال فیه النبی (ص) قولا شریفا اتفق علیه المحدثون، قال له لما افتخر هو و علی و زید بن حارثه، و تحاكموا الی رسول الله (ص): (اشبهت خلقی و خلقی) فخجل فرحا، ثم قال لزید: انت مولانا و صاحبنا)، فخجل ایضا، ثم قال لعلی: (انت اخی و خالصتی)، قالوا: فلم یخجل، قالوا: كان ترادف التعظیم له و تكرره علیه لم یجعل عنده للقول ذلك الموضع، و كان غیره اذا عظم عظم نادرا، فیحسن موقعه عنده. و اختلف الناس فی ای المدحتین اعظم. فقلت له: قد وقفت لابی حیان التوحیدی فی كتاب "البصائر" علی فصل عجیب یمازج ما نحن فیه، قال فی الجزء الخامس من هذا الكتاب: سمعت قاضی القضاه اباسعد بشر بن الحسین- و ما رایت رجلا اقوی منه فی الجدل- فی مناظره جرت بینه و بین ابی عبدالله الطبری و قد جری حدیث جعفر بن ابی طالب، و حدیث اسلامه، و التفاضل بینه و بین اخیه علی، فقال القاضی ابوسعد: اذا انعم النظر. علم ان اسلام جعفر كان بعد بلوغ، و اسلا

م البالغ لایكون الا بعد استبصار و تبین و معرفه بقبح ما یخرج منه، و حسن ما یدخل فیه، و ان اسلام علی مختلف فی حاله، و ذلك انه قد ظن انه كان عن تلقین لاتبیین الی حین بلوغه، و اوان تعقبه و نظره. و قد علم ایضا انهما قتلا، و ان قتله جعفر شهاده بالاجمال، و قتله علی فیها اشد الاختلاف. ثم خص الله جعفرا بان قبضه الی الجنه قبل ظهور التباین، و اضطراب الحبل، و كثره الهرج، و علی انه لو انعقد الاجماع، و تظاهر جمیع الناس علی ان القتلتین شهاده، لكانت الحال فی الذی رفع الیها جعفر اغلظ و اعظم، و ذلك انه قتل مقبلا غیر مدبر، و اما علی فانه اغتیل اغتیالا، و قصد من حیث لایعلم، و شتان ما بین من فوجی ء بالموت و بین من عاین مخایل الموت! و تلقاه بالنحر و الصدر، و عجل الی الله بالایمان و الصدق! الا تعلم ان جعفرا قطعت یمناه، فامسك اللواء بیسراه، و قطعت یسراه فضم اللواء الی حشاه، ثم قاتله ظاهر الشرك بالله و قاتل علی ممن صلی الی القبله، و شهد الشهاده، و اقدم علیه بتاویل، و قاتل جعفر كافر بالنص الذی لاخلاف فیه! اما تعلم ان جعفرا ذو الجناحین، و ذو الهجرتین الی الحبشه و المدینه! قال النقیب رحمه الله: اعلم- فداك شیخك- ان اباحیان رجل ملحد زندی

ق، یحب التلاعب بالدین، و یخرج ما فی نفسه فیعزوه الی قوم لم یقولوه. و اقسم بالله ان القاضی اباسعد لم یقل من هذا الكلام لفظه و احده، و لكنها من موضوعات ابی حیان و اكاذیبه و ترهاته، كما یسند الی القاضی ابی حامد المرورذی كل منكر، و یروی عنه كل فاقره. ثم قال: یا اباحیان! مقصودك ان تجعلها مساله خلاف تثیر بها فتنه بین الطالبیین، لتجعل باسهم بینهم! و كیف تقلبت الاحوال فالفخر لهم لم یخرج عنهم! ثم ضحك رحمه الله حتی استلقی و مد رجلیه، و قال: هذا كلام یستغنی عن الاطاله فی ابطاله باجماع المسلمین، فانه لاخلاف بین المسلمین فی ان علیا افضل من جعفر، و انما سرق ابوحیان هذا المعنی الذی اشار الیه من رساله المنصور ابی جعفر الی محمد بن عبدالله، النفس الزكیه، قال له: و كانت بنو امیه یلعنون اباك فی ادبار الصلوات المكتوبات، كما تلعن الكفره، فعنفناهم و كفرناهم، و بینا فضله و اشدنا بذكره، فاتخذت، ذلك علینا حجه، و ظننت انه لما ذكرناه من فضله انا قدمناه علی حمزه و العباس و جعفر، اولئك مضوا سالمین مسلمین منهم، و ابتلی ابوك بالدماء! فقلت له رحمه الله: و اذا لا اجماع فی المساله، لان المنصور لم یقل بتفضیله علیهم، و انت ادعیت الاجماع، فقال:

ان الاجماع قد سبق هذا القائل، و كل قول قد سبقه الاجماع لایعتد به. فلما خرجت من عند النقیب ابی جعفر بحثت فی ذلك الیوم فی هذا الموضوع مع احمد بن جعفر الواسطی رحمه الله- و كان ذا فضل و عقل، و كان امامی المذهب- فقال لی: صدق النقیب فیما قال! الست تعلم ان اصحابكم المعتزله علی قولین: احدهما ان اكثر المسلمین ثوابا ابوبكر، و الاخر ان اكثرهم ثوابا علی، و اصحابنا یقولون: ان اكثر المسلمین ثوابا علی، و كذلك الزیدیه. و اما الاشعریه و الكرامیه و اهل الحدیث، فیقولون: اكثر المسلمین ثوابا ابوبكر، فقد خلص من مجموع هذه الاقوال ان ثواب حمزه و جعفر دون ثواب علی (ع)، اما علی قول الامامیه و الزیدیه و البغدادیین كافه، و كثیر من البصریین من المعتزله، فالامر ظاهر، و اما الباقون فعندهم ان اكثر المسلمین ثوابا ابوبكر، ثم عمر، ثم عثمان، ثم علی، و لم یذهب ذاهب الی ان ثواب حمزه و جعفر اكثر من ثواب علی من جمیع الفرق. فقد ثبت الاجماع الذی ذكره النقیب، اذا فسرنا الافضلیه بالاكثریه ثوابا، و هو التفسیر الذی یقع الحجاج و الجدال فی اثباته لاحد الرجلین. و اما اذا فسرنا الافضلیه بزیاده المناقب و الخصائص و كثره النصوص الداله علی التعظیم، فمعلوم ان احد

ا من الناس لایقارب علیا (ع) فی ذلك، لا جعفر، و لا حمزه و لا غیرهما. ثم وقع بیدی بعد ذلك كتاب لشیخنا ابی جعفر الاسكافی، ذكر فیه ان مذهب بشر بن المعتمر، و ابی موسی، و جعفر بن مبشر، و سائر قدماء البغدادیین ان افضل المسلمین علی بن ابی طالب، ثم ابنه الحسن، ثم ابنه الحسین ثم حمزه بن عبدالمطلب، ثم جعفر بن ابی طالب، ثم ابوبكر بن ابی قحافه، ثم عمر بن الخطاب، ثم عثمان ابن عفان. قال: و المراد بالافضل اكرمهم عندالله، اكثرهم ثوابا، و ارفعهم فی دار الجزاء منزله. ثم وقفت بعد ذلك علی كتاب لشیخنا ابی عبدالله البصری یذكر فیه هذه المقاله، و ینسبها الی البغدادیین، و قال: ان الشیخ اباالقاسم البلخی، كان یقول بها، و قبله الشیخ ابوالحسین الخیاط، و هو شیخ المتاخرین من البغدادیین، قالوا كلهم بها، فاجبنی هذا المذهب، و سررت بان ذهب الكثیر من شیوخنا الیه، و نظمته فی الارجوزه التی شرحت فیها عفیده المعتزله، فقلت: و خیر خلق الله بعد المصطفی اعظمهم یوم الفخار شرفا السید المعظم الوصی بعل البتول المرتضی علی و ابناه ثم حمزه و جعفر ثم عتیق بعدهم لاینكر المخلص الصدیق ثم عمر فاروق دین الله ذاك القسور و بعده عثمان ذو النورین هذا

هو الحق بغیر مین

[صفحه 121]

الشرح: عضوا علی اسیافهم، كنایه عن الصبر فی الحرب و ترك الاستسلام، و هی كنایه فصیحه، شبه قبضهم علی السیوف بالعض، و قد قدمنا ذكر ما جری، و ان عسكر الجمل قتلوا طائفه من شیعه امیرالمومنین (ع) بالبصره بعد ان امنوهم غدرا، و ان بعض الشیعه صبر فی الحرب و لم یستسلم، و قاتل حتی قتل، مثل حكیم بن جبله العبدی و غیره. و روی: (و طائفه عضوا علی اسیافهم) بالرفع، تقدیره: و منهم طائفه. قرات فی كتاب "غریب الحدیث" لابی محمد عبدالله بن قتیبه فی حدیث حذیفه بن الیمان، انه ذكر خروج عائشه، فقال: (تقاتل معها مضر، مضرها الله فی النار، و ازد عمان سلت الله اقدامها، و ان قیسا لن تنفك تبغی دین الله شرا، حتی یركبها الله بالملائكه، فلا یمنعوا ذنب تلعه). قلت: هذا الحدیث من اعلام نبوه سیدنا محمد (ص)، لانه اخبار عن غیب تلقاه حذیفه عن النبی (ص)، و حذیفه اجمع اهل السیره علی انه مات فی الایام التی قتل عثمان فیها اتاه نعیه و هو مریض، فمات و علی (ع) لم یتكامل بیعه الناس، و لم یدرك الجمل. و هذا الحدیث یوكد مذهب اصحابنا فی فسق اصحاب الجمل، الا من ثبتت توبته منهم، و هم الثلاثه.


صفحه 109، 121.